Articles | أكاديمية

تعلم كيفية كتابة قصص رائعة في جامعة ويسليان: أسئلة وإجابات حول تخصص كتابة المذكرات والمقال الشخصي

reads : 2181
فاتن راشد
2021-02-11 17:37:28
تعلم كيفية كتابة قصص رائعة في جامعة ويسليان: أسئلة وإجابات حول تخصص كتابة المذكرات والمقال الشخصي

يهدف تخصص كتابة المذكرات والمقال الشخصي المقدم من جامعة ويسليان إلى تعليمك كيفية الكتابة بثقة أكبر.

يقدم لك هذا التخصص، الذي يدرسه كتّاب حائزون على جوائز، نصائح وحوافز وتمارين وقراءات وتحديات ستجهزك لكتابة قصص مقنعة.

تعرف على المزيد حول التخصص من خلال الإجابات على هذه الأسئلة مع المدربة (آمي بلوم) مؤلفة كتابين من أكثر الكتب مبيعًا في نيويورك تايمز وكاتبة متميزة في مركز  شابيرو للكتابة الإبداعية في جامعة ويسليان.

ما هو تخصص كتابة المذكرات والمقال الشخصي ؟

يركز تخصص كتابة المذكرات والمقالات الشخصية عن شكلين رائعين من الكتابة الإبداعية عن الذات، من أروع الفرص المتاحة من هذا النوع من الأعمال هي أن الذاكرة وقوة الملاحظة تعتبر أهم من الخيال والقدرة على إنشاء حبكة لقصة خيالية.

عليك نسج جميع المهارات معًا لمساعدتك في كتابة القصة الذي طالما أردت مشاركتها.

" كتابة المذكرات بشكل دوري تساعد مع مرور الزمن على الحصول على سجل شخصي يحتوي على كثير من الأسرار والأحداث المثيرة وأيضًا تساعد في الجانب النفسي عند تفريغ الكثير من الأفكار والمشاعر من خلال الكتابة " فوائد كتابة المذكرات والمقال الشخصي

: فرصة للتعبير عن النفس. من الممتع أن تقرأ مذكراتك بعد مضي فترة من الزمن. تستطيع أن تراقب نفسك من خلالها، وترى مسار تطور شخصيتك مع الأيام. تحسن مهاراتك الكتابية.

تستطيع الكتابة بعفوية. تشعر بأن حياتك مهمة وتستحق أن تُكتَب. من أشكال المذكرات

  : هناك أشكال متنوعة ومتعددة لليوميات في مختلف المجالات الحياتية مثل: مذكرات طبيب مذكرات مدير عام في شركة  مذكرات طالب في مدرسة مذكرات معلم في منطقة تعليمية مذكرات جندي في حراسة الحدود مذكرات أم في طفولة أبنائها مذكرات شتاء قارس ومن النماذج المشهورة: يوميات نائب في الأرياف لتوفيق الحكيم  يوميات العقاد وغيرها.

من ينبغي عليه أخذ هذا التخصص؟ المتعلم المثالي هو من  يريد أن يحكي قصة، فالعمر مجرد رقم .سواء كنت تبلغ من العمر عشرين عامًا وتريد أن تقول شيئًا عن نفسك أو عن العالم الذي تعيش فيه، أو كنت تبلغ من العمر ثمانين عامًا مع كثير من الذكريات والقصص تود حكايتها. قد يكون جمهورك على مستوى العالم أو على مستوى عائلتك. إذا كانت لديك قصة تود مشاركتها فهذا التخصص سيساعدك في إنشاء كتاباتك التي من خلالها سيستمتع الناس بقراءتها.

لماذا تم إنشاء هذا التخصص؟

في عام 2019، أطلقت جامعة ويسليان تخصص متاح للجميع لكتابة الخيال وقد أشارت الملاحظات من تلك الدورات إلى مزيد من الاهتمام بالخيال، إذا جمعنا المزيد من كتّاب المذكرات والمقالات الحائزين على جوائز، وحولنا اهتمامنا إلى تلك الأنواع الأكثر شيوعًا. يهدف تقديم إجابات على الأسئلة الأساسية حول الكتابة عن الذات:

كيف تجد قصتك؟

ككيفية تطوير صوتك المميز؟

كيفية انشاء قصة مثيرة الاهتمام وقوية؟

وكيفية جمع قصتك وجعلها جذابة للقارئ؟

وأعتقد اننا نجحنا في ذلك. ما الذي سيأخذه المتعلمون بعيداً عن تخصص المذكرات والمقالات الشخصية؟

التخصص عبارة عن إنشاء خيال، وعند إنهاء الطلاب كل دورة بالتسلسل سيكتبون مشاهد متعددة من حياتهم  وقد يكون العديد منها جزءًا من مذكرة أو مقال نهائي.

كل دورة تقدم أفكار لكتابة خيال مبتكر من منظور جديد، وسيكون الطلاب قادرين على التعلم من أربعة أنواع من الأساتذة  والأدوات والاستراتيجيات لدعم أعمالهم الخاصة.

أي جزء من التخصص يثير اهتمامك أكثر؟

 كثير منا يحب متابعة مقاطع المقابلات، والفرص للتحدث مع الكتّاب وأخد ملاحظاتهم، وتقنياتهم وخبراتهم في الكتابة من الممكن أن تكون ممتعة ورائعة أكثر مما نتوقع.

ما هو الشي الأكثر دهشة من كتابة المذكرات التي ستجمعها؟

من المفاجئ بعض الأحيان اكتشاف أن قصة جيدة أو حدثٍ مميز ليس أمراً كافياً لإنشاء كتابة مقنعة .هذا التخصص صمم لمساعدتك للانتقال من لحظات مثيرة للاهتمام أو لحظات العمر إلى كتابات لا تنسى .

ماذا تريد من المتعلمين المستقبليين معرفته حول تخصص المذكرات والمقال الشخصي؟  

   هذه الدورة صممت من الكتّاب، للكتّاب في جميع مراحل الخبرة. هدفنا فتح الإمكانيات أمام الأشخاص الذين لديهم أمنية أو حاجة للكتابة عن العالم الخارجي أو الداخلي .    

Share